أولاً: المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المتدرب ليتمكن من تلقي التدريب بنمط التدريب الإلكتروني:
- يجيد تشغيل الحاسب الآلي و ملحقاته.
- يتعامل مع نظم تشغيل الحاسب الآلي.
- يجيد التعامل مع برامج Office Microsoft.
- يتعامل مع الشبكات الإلكترونية.
- يجيد التعامل مع البريد الإلكتروني.
- يتمكن من إدارة الملفات الإلكترونية.
- يستخدم الإنترنت في البحث عن المعلومات و الوصول إليها.
- يقوم بتحميل الكتب و البرامج من الإنترنت.
- يستطيع التسجيل والمشاركة في المنتديات التعليمية.
- يجيد التعامل مع برامج المحادثات الإلكترونية.
- يجيد استخدام الوسائط المتعددة المقدمة له في التدريب الإلكتروني.
ثانياً: المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المدرب ليتمكن من التدريب بنمط التدريب الإلكتروني:
- يجيد تشغيل الحاسب الآلي و ملحقاته.
- يتعامل مع نظم تشغيل الحاسب الآلي.
- يجيد التعامل مع برامج Office Microsoft.
- يتعامل مع الشبكات الإلكترونية.
- يجيد التعامل مع البريد الإلكتروني.
- يتمكن من إدارة الملفات الإلكترونية.
- لديه موقع خاص على شبكة الإنترنت (يفضل ذلك).
- يستخدم الإنترنت في البحث عن المعلومات و الوصول إليها.
- يتعامل مع المكتبات الإلكترونية الملحقة بالمؤسسات التعليمية أو المستقلة.
- يقوم بتحميل الكتب و البرامج من الإنترنت.
- يستطيع التسجيل و المشاركة في المنتديات التعليمية.
- يصمم و ينشر الصفحات الإلكترونية.
- يجيد التعامل مع برامج المحادثات الإلكترونية.
- يستخدم أنشطة التدريب الإلكتروني المرتبطة بمجال التدريب.
- يتواصل مع المتدربين إلكترونيا.
- ينوع في الوسائط المتعددة المستخدمة في التدريب الإلكتروني.
ثالثاً: دليل سياسة التواصل
يعتبر التواصل أحد البرامج المهمة التي تعنى مركز أزاد للتدريب بها ويوليها عناية فائقة باعتبار أن التواصل هو بوابة المركز التي لا تغلق ونافذته التي لا تحجب. وتقوم سياسة التواصل في المركز على ثلاثة محاور أساسية هي:
المحور الأول: التواصل الداخلي
وفي هذا المحور يعمل المركز على إيجاد طرق ووسائل لتواصل أقسامه والعاملين فيه تواصلا عمليا يسهل إجراءات المركز الادارية والتدريبية ويحقق انسجاما قويا بين أعضاء فريق العمل. وقد اعتمد المركز لذلك عددا من الأساليب والوسائل كما يلي:
- أجهزة الاتصالات الداخلية بين الأقسام بعضها ببعض وبين العاملين.
- البريد الإلكتروني الداخلي الخاص بالعاملين والمقرر من خلال الشبكة الداخلية للمنصة.
- مجموعات برامج التواصل الاجتماعي ( واتس / تليجرام ).
- الاجتماعات الدورية.
المحور الثاني: التواصل الخارجي
وفيه يعمل المركز على التواصل مع المؤسسات الرسمية (الحكومية / القطاع الخاص / المؤسسات غير الربحية) من أجل إنجاز المهمات أواستخراج التصاريح اللازمة للتدريب وبرامجه أو عقد الشراكات ونحوها. وفي هذا المحور يعتمد المركز على الوسائل التالية:
- مواقع الويب الرسمية التابعة لتلك الجهات.
- البريد الإلكتروني الرسمي المعتمد لها.
- مواقع التواصل الاجتماعي المعتمدة والمرتبطة بتلك الجهات.
- أرقام الاتصال المعلنة لتلك الجهات.
- المكاتبات الورقية في كل مالا يمكن إنجازه إلكترونيا.
المحور الثالث: التواصل مع المتدرب
وهذا المحور يعتبر اهم المحاور باعتباره مرتبطا بعنصر العمل الأساسي للمنصة ومتمحور حوله وهو المتدرب، حيث تشكل عملية التواصل معه إحدى أهم مغذيات التغيير داخل المركز. ومن أجل جودة هذا التواصل وسلامته وضمان الاستفادة القصوى منه جعل المركز عددا من الوسائل والأساليب التي تحققه وهي كالتالي:
- قنوات الاتصال بين المركز والمتدرب من خلال الموقع الإلكتروني والذي تم تزويده بأيقونات اتصال متعددة تضمن وصول المعلومة من وإلى المتدرب ويمكن من خلالها إيصال الاستفسار أو الفكرة أو المقترح أو حتى المشكلة.
- منتديات النقاش المصاحبة للدورات الغير متزامنة والتي تمكن المتدرب من التواصل مع المدرب من جهة ومن جهة أخرى يمكنه التواصل مع زملاءه.
- المحادثات المباشرة (الشات) المفتوح مجانا مع أي دورة أثناء تقديمها مباشرة.
- حساب المركز عبر الواتساب والذي يستقبل التواصل مع المتدرب بشكل دائم على مدار الساعة.
- البريد الإلكتروني للمنصة والذي يستقبل مراسلات المتدرب: info@azad.sa.
رابعاً: دليل سياسة تقييم المقررات الإلكترونية
يعتمد المركز آلية موحدة في تقييم الدورات الإلكترونية عند الاحتياج لذلك بحيث يخصص لكل مقرر ( 100 ) درجة مقسمة كالتالي:
أولاً: الحضور والغياب
- يشترط حضور المتدرب مالا يقل عن 70 % من الوقت المخصص للدورة.
- يحسب (10) درجات للحضور وتدخل ضمن المجموع النهائي.
ثانياً: المهام والأنشطة
- يخصص 40 درجة للمهام والواجبات التي يكلف بها المتدرب طيلة فترة الدورة.
- توزع درجات المهام كالتالي: (20) درجات واجبات / (15) درجات أنشطة تفاعلية / (15) درجات اختبارات قصيرة لكل وحدة.
ثالثاً: الاختبار النهائي للمقرر
- يخصص (50) درجة للاختبار النهائي.